تطوير شخصيتك.. ورقتك الرابحة

أهمية التأمل والتفكير الإيجابي
November 7, 2020

إن علامتك التجارية هي بصمتك الخاصة، وهي ليست إلّا اختصاراً للتجارب والتحدّيات التي شكّلت شخصيتك. لذلك، تعتبر “القصة” أمثل طريقة للتعبير عن قيمة علامتك التجارية بالنسبة إليك، وهي أسهل وأمتع طريقة تقرّب الناس من فهمها نظراً لاستمتاع الناس بسماع القصص ولأنها تعلق في ذاكرتهم لوقتٍ طويل.

إضافة لذلك، تعبّر علامتك التجارية الخاصة عن القيم والمبادئ لديك. فهي تمثلك أنت، وكل ما أنجزته في ماضيك. إن كل إنجازاتك جزء من علامتك التجارية، لكن، والأهم من ذلك، فهي تعبّر عنك وعن شخصيتك في المقام الأول.

تُعطينا سوزان بيتس في كتابها “اكتشف قائد علامتك التجارية” أمثلة جيدة لمساعدتنا على فهم ما سبق. هذه بعض منها:

لقد ألهم حب والت ديزني للطبيعة والعائلة والمجتمع فكرة عالم وحدائق ديزني، كما أن تفاؤله وإبداعه كانت ضمن أسباب نجاحه في هوليوود في مجال الأفلام الكارتونية.

لقد كان الهدف الأول لتشارلز ميريل، شريك مؤسس لشركة ميريل لينش، هو مساعدة المستثمر المبتدئ لشق طريقه في السوق. إن إيمانه بمساعدة المستثمرين الجدد وبضرورة معرفة الجميع بطرق وخطوات الاستثمار جعل من شركة ميريل لينش الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد عانت أوبرا ويفنري من طفولة عنيفة لكنها بنت لنفسها إمبراطورية إعلامية تقوم على أساس حق المرأة في اتباع أفضل أسلوب حياة ممكن، وقد عارضت طرق وسائل الترفيه المتعارف عليها آنذاك لصالح التوعية بضرورة التحلي بالثقة بالنفس وأسس تطوير الذات.

أنت تُقابل علامتك التجارية وتتعامل معها بشكلٍ يوميّ، لذلك ينبغي أن تتمتع بالشفافية. إضافة لذلك، يجب علينا إدراك الفرق بين وجودنا الواقعي ووجودنا الافتراضي في مواقع التواصل الاجتماعي. إن وجوب إيضاح الشفافية والانسجام في مواقع التواصل الاجتماعي سيعزز من قيمة علامتك التجارية.

حين تبحث المنظمات أو الشركات عن قائد، فإنها تهتم بمعرفة مبادئه أكثر من التركيز على مهاراته. حيث تتجلى هذه المبادئ في كل شيء تقوم به، سواءً في الحياة الواقعية أو الافتراضية، إضافة لخبرتك وتجاربك وعلاقاتك الاجتماعية.

استمتع بالتمرين التالي:

“هل من قائدٍ تحتذي به؟ هل يمكنك وصفه في ثلاث كلمات؟”

يمكن التعبير عن علامتك التجارية بأكثر من ثلاث كلمات، لكن التعبير عنها بهذا العدد القليل من الكلمات يعتبر بداية موفقة لضمان الفهم التام لعلامتك التجارية.

بينيتا ستافورد سميث، MCC

مدير أول، التدريب التوجيهي

أُعيد نشره بتصريح من مجلة عالم الاقتصاد والأعمال